مرحباً بكم في شعبة التعليم الإلكتروني بمعهد الدراسات التربوية

جامعة القاهـــرة

مقدمــة :

نظرا لتميز معهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة بكونه يتيح برامج للدراسات العليا فقط ( الدبلوم العامة فى التربية ، الدبلوم المهنية فى التربية ، والدبلوم الخاصة فى التربية ، والماجستير ، والدكتـوراه ) ، لذا فهو يهدف بصفة رئيسة إلى توفير فرص مواصلة التعلم للراغبين فى استكمال دراساتهم وتنميـة أنفسهم مهنيـا .

وفي ضـوء ذلك ، تبنت جامعة القاهرة تطوير برامج الدراسات العليا بمعهد الدراسات التربوية سعيا نحو تجاوز المعوقات الجغرافية والاقتصادية والاجتماعية التى حالت دون إتاحة فرص مواصلة الدراسات العليا أمام الكثيرين ممن لديهم طموح فى مواصلة تنمية قدراتهم وتثقيف أنفسهم ، وذلك من خلال توفير فرص التعلم من بُعد .

فمن خلال نظام التعلم الإلكتروني E-Learning يتم إيصال المادة التعليمية إلى الدارس من خلال نظام للاتصال والتواصل والتفاعل من بعد بين أطراف العملية التعليمية ، حيث يكون الدارس بعيدا أو منفصلا عن المعلم ، ولكن يصاحب هذا النوع من التعلم عملية إرشاد تعليمي وأكاديمي عالية الكفاءة ، وعلى أيدي نخبة من أساتذة الجامعة ، ومن خلال خبراء في مجال التعليم الإلكتروني . مع إمكانية توافر البنية الأساسية الكفيلة بتحقيق هذه الأهداف.

وتعتمد فكرة الدراسة على استخدام مصادر التعلم المختلفة والانترنت، والتي تتضمن:

o مواد القراءات الأساسية .

o الأنشطة السمعية والبصرية .

o الأنشطة والاختبارات أون لاين لبعض المهام بالمقرر المطروح للدراسين أون لاين.

o عدداً من المهام والأنشطة التعليمية التي يجب تنفيذها وإتمامها وتسليمها لمركز مصادر التعلم بالمعهد، وفق جدول زمني محدد موزع على مدى الفصل أو العام الدراسي حسب طبيعة المادة المطروحة.

o كما تتاح مناقشات شهرية يشارك فيها كل من يرغب وذلك إما من خلال الحضور للمعهد أو (on line) وذلك بهدف متابعة الطالب في تنفيذ المهام والأنشطة والتكليفات المحددة لكل مقرر على أن تكون ضوابط متابعة الطلاب في دراستهم على النحو التالي:

· التواصل مع المشرف (أستاذ المادة) مرة واحدة على الأقل شهريا بأي طريقة مناسبة

· إنجاز التكليفات والمهام وتقديمها في المواعيد المحدده.

كما تتنوع طرق الاتصال المستخدمة كما يلي:

- طرق وأساليب التعليم والتعلم المباشر (وجهاً لوجه).

- طرق وأساليب التعليم والتعلم شبه المباشر والتي تتمثل في النشاطات التعليمية التفاعلية عن طريق مؤتمرات الكومبيوتر حيث تشكل الاتصالات بين الطلبة والأساتذة من ناحية، والطلبة فيما بين هم بعداً آخرا من أبعاد التعليم والتعلم شبه المباشر. تخدم طرق وأساليب التعليم والتعلم الالكترونى

- طرق و أساليب التعليم والتعلم غير المباشر عن طريق : اوساط التعلم الإلكترونى- المواد القرائية- الأشرطة الصوتية.


الدبلوم العامة في التربية

شعبة التعليم الإلكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد

تهدف الدراسة في هذا الدبلوم إلى إعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد من خلال تزويده بالقدر الضروري والأساسي من المعلومات، والخبرات والمهارات للمتخصص في هذا المجال من مجالات المعرفة وذلك بواسطة التعليم الالكتروني ( E-Learning) .

مادة 89:

يشترط لقيد الطالب لنيل الدبلوم العامة في التربية شعبة التعليم الإلكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد ما يلي:

‌أ- أن يكون الطالب حاصلا على درجة الليسانس أو البكالوريوس في احدى الجامعات بجمهورية مصر العربية، أو على درجة معادلة من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة.

‌ب- أن يقرر القومسيون الطبي العام لياقته لمهنة التعليم.

‌ج- أن ينجح فيما يجريه المعهد من اختبارات شخصية، شفوية أو تحريرية للتحقق من حسن استعداده لمهنة التعليم .

مادة 90:

مدة الدراسة لنيل درجة الدبلوم العامة في التربية لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد سنة جامعية مكونة من فصلين دراسيين.

مادة 91:

تحدد الدراسة لنيل درجة الدبلوم العامة في التربية شعبة التعليم الألكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد، بما يوازي 28 ساعة أسبوعيا ولمدة عام جامعي واحد مكون من فصلين دراسيين، ويبين الجدول التالي المقررات الدراسية المقترحة:

الدبلوم العامة في التربية شعبة التعليم الإلكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد

اسم المقرر

عدد الأوراق الامتحانية

عدد ساعات الاختبار

1- مقررات الفصل الدراسي الأول:

اجتماعيات التربية

1

3

تاريخ التربية وتاريخ التعليم

1

3

المناهج

1

3

تكنولوجيا التعليم

1

3

علم نفس النمو

1

3

طرق التدريس(1)

1

3

التدريس المصغر



2- مقررات الفصل الدراسي الثاني:

فلسفة التربية

1

3

التربية المقارنة

1

3

علم النفس التربوي

1

3

الإرشاد النفسي

1

3

الاختبارات والمقاييس

1

3

طرق التدريس(2)

1

3

تربية عملية



وقد أضيف للجدول السابق مادتين من المواد والمقررات الاختيارية ، وفق نظام الساعات المعتمدة

مادة 92:

يقدم الطالب ما يثبت أنه قام بالتدريس في إحدى المدارس العامة أو الخاصة داخل البلاد أو خارجها موثقا من الإدارة التعليمية في المنطقة التابع لها بمصر أو من سفارة البلد التي يتبع لها.

كما يتم اختبار الطالب في تمكنه من المهارات التدريسية، وذلك إما بالحضور مباشرة في مقر الدراسة بالمعهد أو من خلال النظام التفاعلي المتبع في الدراسة.

ويعتبر التدريس المصغر والتربية العملية مقررا واحدا تقدر درجته على أساس تخصيص 70% من الدرجة الكلية للتقدير الذي يقدمه الطالب من المدرسه، و30% من الدرجة للتدريس المصغر.

مادة 93:

يحدد مجلس المعهد مكتب التربية العملية، ويتولى رئاسته رئيس مجلس قسم المناهج أو من يختاره مجلس المعهد من الأساتذة. ويشكل أعضاؤه من بعض أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وذلك بالإضافة إلى بعض الإداريين، وذلك لمتابعة سير العمل وتجميع تقديرات الطلاب والاتصال بالمناطق التعليمية بمصر والسفارات.

مادة 94:

يعقد امتحان الدبلوم العامة في التربية شعبة التعليم الإلكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد مرتين خلال العام، في نهاية كل فصل دراسي، وتخصص 30% أعمال سنة (تكليفات- أنشطة- اختبارات) من النهاية العظمى لامتحان كل مقرر وتكون مدة الإمتحان التحريري لكل مقرر (3)ساعات، والنهاية العظمى لكل مقرر مائة (100) درجة.

وتعقد الإمتحانات: النظرية والعملية والشفهية في مقر الدراسة بالمعهد طبقا للمواعيد المحددة، وذلك في نهاية كل فصل دراسي، كما يجوز عقد الامتحانات من خلال شبكة الانترنت.

مادة 95:

يقدر نجاح الطالب بأحد التقديرات الآتية في أي من المقررات، أو في المجموع الكلي للمقررات الدراسية:

ممتاز إذا حصل على 90% فأكثر من النهاية العظمى.

جيد جدا إذا حصل على 80% فأكثر، وأقل من 90%.

جيد إذا حصل على 70% فأكثر، وأقل من 80%.

مقبول إذا حصل على 60% فأكثر، وأقل من 70%.

راسب إذا حصل على أقل من 60%.

مادة 96:

‌أ- إذا رسب الطالب في التربية العملية لا يسمح له بالتقدم للامتحان، ولمجلس المعهد أن يعيد قيده كطالب مستجد، فيعيد السنة دراسة وامتحانا.

‌ب- إذا نجح الطالب في التربية العملية ورسب أو تغيب عن الامتحان في كل المقررات الدراسية أو بعضها، يسمح له بالتقدم للامتحان الثاني فيما رسب فيه أو تغيب عنه، و إذا رسب الطالب في المرة الثانية لا يحق له دخول الامتحان مرة ثالثة وعليه التقدم من جديد.

‌ج- يؤدي الطلاب المستجدون الامتحان في يناير ومايو من كل عام، على حين يؤدي الطلاب المتخلفون (الراسبون والغائبون سواء في الفصل الدراسي الأول أو الثاني) الامتحان فيما رسبوا فيه أو غابوا عنه من المقررات في سبتمبر.

مادة 97:

يجوز للطالب الحاصل على الدبلوم العامة في التربية شعبة التعليم الإلكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد التسجيل للحصول على الدبلوم الخاص في التربية والتسجيل لدرجتي الماجستير والدكتوراه التي يقدمها المعهد.

أجمل أمنياتى للجميع بالتوفيق والنجاح ..

إدارة شعبة التعليم الالكترونى والتعليم من بعد

Last modified: Monday, 1 October 2012, 09:48 PM